Welcome to MsArAe الجمعة, 2024-05-17, 10:05 AM
Main | Registration | Login Welcome Guest | RSS
[New messages · Members · Forum rules · Search · RSS ]
  • Page 1 of 1
  • 1
Forum » منتــــــــــدى ثــــوم و بــــــــــــــصل » منتدى النصائح المطبخيه و العناية المنزلية » صحتــــنا في طبق طعامنا (حقائق غذائية:)
صحتــــنا في طبق طعامنا
mbadr0 # 1 / 1:18 AM,توقيت المشاركة  : الجمعة, 2009-02-27 
مسارى متميز
Group: Users
عدد المشاركات: 247
 
Reputation: 0 ±
الحالة: غير متصل
صحتــــنا في طبق طعامنا

يعتبر الطعام من الأشياء التي تعكس ثقافة الشعوب والبيئة التي يعيشون فيها ومما لا شك فيه ان لاختياراتنا الغذائية أثرها المهم على الحالة الصحية .

إن المحافظة على توازن صحيح في الغذاء من حيث الكمية والنوعية هي بالتأكيد إحدى افضل الوسائل للوقاية من أمراض كثيرة . فمن الضروري أن يحتوي طبق طعامنا على جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم وهي: السكريات ، الدهنيات، البروتينات. كما يجب أن يحتوي على الفايتمينات و الأملاح المعدنة والعناصر النادرة.

فالتغذية غير المتوازنة تؤدي ، على المدى الطويل، إلى مشاكل صحية وأمراض قد يكون بعضها خطيرا مثل السرطان وأمراض القلب والشرايين التي ثبت ارتباطها بنوعية ما يدخل في طعامنا . وفيما يلي نقدم قواعد مهمة يجب اتباعها للحصول على تغذية سليمة:

أولا: تنويع الطعام

فتنويع الطعام هو من دون شك أفضل الطرق وأبسطها لتجنب أي شكل من أشكال النقص الغذائي

ثانيا: الأكل باعتدال

الهدف من الطعام هو الحصول على ما نحتاجه من الطاقة من دون إفراط ، فالإسراف في الغذاء كالنقص فيه يمكن أن يكون مؤذيا ، كذلك فإن كمية الغذاء والطاقة التي يحتاجها الجسم تتغير بحسب العمر والجنس والنشاط المبذول.

ثالثا: توازن الوجبات
حسب الدراسات المختلفة فإن أفضل طريقة لتوزيع الوحدات الحرارية اليومية التي نحصل عليها من الغذاء هي على النحو التالي:

- 65% من السكريات

- 20% من الدهنيات

- 15 % من البروتينات

حقائق غذائية:
- عدم استهلاك كمية من السكريات يدفع الجسم لبحث عن مصدر آخر للطاقة الحرارية وهو الدهنيات .

- كثرة استهلاك السكريات يسبب زيادة في الوزن لأن السكريات الزائدة تتخزن في الجسم على شكل دهنيات.

- الإكثار من الدهنيات مضر بالصحة ومن شانه أن يتسبب بمشكلات في القلب والشرايين ورفع نسبة الكولسترول في الدم.

- يفضل استعمال الزبد والمواد الدهنية النيئة وزبدة عباد الشمس في تخضير الأطباق اليومية . أما بالنسبة للزيوت فيفضل زيوت دوار الشمس او الذرة غير المغلية وزيت الزيتون والزيوت النباتية المستخرجة دون معالجة حرارية.

- تجنب الأطعمة المقلية، السمن النباتي ، اللحوم المقددة، الدهون الحيوانية، الحلويات ورقائق البطاطس المقلية والمجففة لأنها تكون غنية بالدهنيات المشبعة التي تسبب ارتفاعا في نسبة الكوليسترول في الدم

- اللحوم ليست المصدر الوحيد ولا الأفضل للبر وتينات إذ يمكننا ان نحصل على البروتين من خلال الحليب والبيض والأسماك والحبوب والبقول والزيوت.

- الخضراوات والفواكه والحبوب هي المصدر الأساسي لتزويد الجسم بالألياف التي تسهل عملية الهضم وتؤمن الوقاية من الإمساك ومن بعض الأمراض مثل سرطان المعدة كما تساهم في خفض نسبة الكولسترول في الدم.

- يمثل الماء الحاجة الغذائية الأهم بالنسبة للجسم. ويجب ان نتناول يوميا ما بين لتر ونصف ولترين من الماء. وفي الأيام الحارة او في حالة بذل مجهود جسدي كبير يجب تناول لترين كحد أدنى



mbadr0
 
Forum » منتــــــــــدى ثــــوم و بــــــــــــــصل » منتدى النصائح المطبخيه و العناية المنزلية » صحتــــنا في طبق طعامنا (حقائق غذائية:)
  • Page 1 of 1
  • 1
Search:


Copyright MsArAe © 2024