Welcome to MsArAe الجمعة, 2024-05-17, 11:08 AM
Main | Registration | Login Welcome Guest | RSS
[New messages · Members · Forum rules · Search · RSS ]
  • Page 1 of 1
  • 1
Forum » قســـــــــم فـــراولــــــــة × مانجــــــــــــــــة للأطــفــــال » منتدى التربية السليمة للطفل » أبناؤنا يتأرجحون بين خفة الدم وقلة الأدب
أبناؤنا يتأرجحون بين خفة الدم وقلة الأدب
لؤلؤه # 1 / 8:29 PM,توقيت المشاركة  : الثلاثاء, 2009-02-24 
مشرفة قسم حواء
Group: Moderators
عدد المشاركات: 1685
 
Reputation: 0 ±
الحالة: غير متصل

يميل الدكتور أحمد الجبيلي الأستاذ بجامعة الإمام إلى إفساح المجال للأطفال بحيث لا يكون التدخل إلا في لحظات خروج الطفل عن الأدب -فعلاً- فيقول: "إن حديث الطفل أمام الآخرين من حيث المبدأ مطلوب ومرغوب خاصة حين يعبر عن ذاته بشكل جميل لابد أن نعطيه فرصة كي يعبر عن نفسه ولابد أن نتركه يتعلم الحوار والمهارات الاجتماعية والتكيف الاجتماعي لأن للكبت نتائج عكسية سيئة بل مدمرة".

ويمكننا التعامل مع سلوك الطفل الخارج عن الأدب من خلال:

1-
الاهتمام بتنشئة الطفل تنشئة اجتماعية سليمة لا يحرم فيها من الجو الاجتماعي المتوازن حتى يعيش في جو نفسي جيد يدفعه إلى الاستفادة من جميع حواسه.

2-
مراعاة ملكات الطفل وتنمية مواهبه والاهتمام بقدراته العقلية والجسمية على حد سواء وإتاحة الفرصة لهذه المواهب في النمو ليتمكن الطفل من الاستفادة منها مستقبلاً.

3-
إثابة السلوك المقبول الجيد إثابة سريعة بدون تأجيل، فالطفل الذي يلتزم بموعد الذهاب للفراش أو أداء الواجبات أو الذهاب إلى المرحاض قبل النوم، فعلى الأم أن تبادر حالاً بتعزيز هذا السلوك إما وجدانياً وكلامياً كالمدح والتشجيع والتقبيل أو بإعطائه قطعة حلوى.

4-
ويأتي بعد ذلك دور التوجيه والإرشاد وهما الأسلوب الأمثل لمعالجة تلك المشكلة ويتطلب ذلك الجلوس مع الطفل على انفراد ومحاورته على أن يحمل التوجيه الصادر من الأم سمة الإقناع الهادئ والمتزن مع ضرورة التعرف على الأسباب الحقيقية لقيامه بذلك التصرف وإخباره بأن المسلك الذي يتبعه خاطئ ويمكن للأم في حال تكرار الخطأ انتهاج أسلوب العقاب المناسب كحرمانه من أمر يحبه مع مراعاة عدم المغالاة في استخدام أساليب العقاب والبعد التام عن استخدام أساليب التقريع والتبكيت الجارح، بل ينبغي محاولة إقناع الطفل أن أسلوب العقاب الصادر سيكون في صالحه.

أما الدكتورة مجد مروان دكتوراه في علم النفس فتقول: "يمكن الاستفادة من خفة دم الطفل عن طريق إلحاقه بالمراكز الثقافية لحفظ الشعر والقرآن والمراكز الأدبية لتعويده على حضور المنتديات الثقافية مبكراً وكلما كان الطفل خفيف الدم كان ذلك أقوى على اندماجه في المجتمع".



اشكيك لمين وانت الحبيب

 
Forum » قســـــــــم فـــراولــــــــة × مانجــــــــــــــــة للأطــفــــال » منتدى التربية السليمة للطفل » أبناؤنا يتأرجحون بين خفة الدم وقلة الأدب
  • Page 1 of 1
  • 1
Search:


Copyright MsArAe © 2024