سلوك الأطفال بين السنة الأولى والثلاثة سنوات
يبدأ الطفل في التعلق الانتقائي بوالدته عند شهره السابع تقريباً فإن حدث أن انفصل الطفل عن امه لإي سبب ٍ بعد هذا السن ينشأ لديه قلق من الانفصال يؤدى الى تغير في سلوكه يتجلى بالبكاء وسرعة الانفعال.
عندما يبلغ الطفل عامه الأول، يولّد التطورالمعرفي لديه رغبة فطرية في الاستقلال عمن يهتم به، ما يقوده الى صراع أكبر بين رغبته في البقاء قرب أمه وعطشه للاستقلالية. هذه المرحلة اساسية في نمو ثقة الطفل بنفسه وتقديره لذاته، حيث يعتمد التبدل السلوكي للطفل على التعلم من خلال التشجيع والتقليد.
بغض النظر عن الطريقة المتبعة في تحفيز سلوك الطفل، يجب ان يهدف تعليم الطفل الى تقوية حس الاستقلالية لديه. بعد ذلك، يتعلم الطفل كيف يحفظ تعابير الوجه ويفسرها لتعكس شعوره بقيمته الذاتية ويبدأ بعملية تطوير لغته.
في هذه المرحلة أيضاً يكون الطفل أنانياً لا يفكر سوى بنفسه، متجاهلاً حاجات الآخرين. كما انه لا يتمتع بحس للوقت فقد تساوي الدقائق بالنسبة اليه ساعات والعكس صحيح.
لذلك نراه يخاف ويثور إذا ما تركته أمه للحظات من دون علمه. وبسبب تفكيره الإيحائي نراه يقوم بمعاقبة ألعابه إذا لم تتصرف بشكل جيد أو نراه يحزن إذا ما قمنا بالإساءة إليها.
في ختام هذه المرحلة ومع التطور المعرفي والحركي واللغوي، تزداد قدرة الطفل على التحكم ببوله وبرازه ويبني حجر الزاوية في ردود فعله المستقبلية ازاء القلق والاحباط الذي قد يصيبه فيما بعد.