Welcome to MsArAe الخميس, 2024-05-02, 10:09 PM
Main | Registration | Login Welcome Guest | RSS
[New messages · Members · Forum rules · Search · RSS ]
  • Page 1 of 1
  • 1
Forum » قســـــــــم فـــراولــــــــة × مانجــــــــــــــــة للأطــفــــال » منتدى التربية السليمة للطفل » اللعب ونمو الأطفال
اللعب ونمو الأطفال
لؤلؤه # 1 / 8:44 PM,توقيت المشاركة  : الثلاثاء, 2009-02-24 
مشرفة قسم حواء
Group: Moderators
عدد المشاركات: 1685
 
Reputation: 0 ±
الحالة: غير متصل

اللعب عند الأطفال ليس مجرد ترفيه أو قضاء للوقت بلا فائدة، ولكنه يمثل ضرورة بدنية ونفسية تساعد الطفل في مراحل نموه الجسدي والعقلي وتكسبه مهارات مختلفة وتمتص شحنات إضافية من الطاقة لو لم تخرج عن طريق اللعب لخرجت في شكل عنف في التصرفات والسلوك.

وفي دراسة علمية عن البرامج الرياضية لرياض الأطفال أجرتها د. خيرية السكري ود. محمد عبد الوهاب محمد الأستاذان بكلية التربية الرياضية بالإسكندرية. ذكرت أن اللعب مهم جدًا في كل مراحل الطفولة، وقد حددت الدراسة القيم التربوية للعب فيما يلي:

اللعب ضرورة لنمو العضلات نموا سليما ولتمرين جميع أعضاء الجسم.

اللعب وسيلة للتنفيس عما يشعر به الطفل من مضايقات وكبت، هذه المضايقات المؤلمة تجعل الطفل عصبيًا متوتر المزاج متضايقا، ويؤدى اللعب دورًا مهمًا في علاج الحياة العقلية والانفعالية عند الطفل فأثناء اللعب الحر تظهر الدوافع الفطرية على طبيعتها ويساعد الطفل على إشباع بعض رغباته وحاجاته.

عن طريق اللعب بالأدوات يكتسب الطفل الكثير من المعلومات، فيتعلم الأحجام والألوان والأشكال المتباينة كما يعرف معناها.

من الناحية الأخلاقية يعتبر اللعب من أقوى الدوافع وأهمها في تكوين خلق الطفل، وخاصة أثناء اللعب الجماعي إذ يجد إلزامًا وضرورة لقبول المستويات الخلقية للجماعة.

وقد أكدت الدراسة على أهمية إتاحة الفرصة للطفل للعب خاصة قبل مرحلة الحضانة.



اشكيك لمين وانت الحبيب

 
Forum » قســـــــــم فـــراولــــــــة × مانجــــــــــــــــة للأطــفــــال » منتدى التربية السليمة للطفل » اللعب ونمو الأطفال
  • Page 1 of 1
  • 1
Search:


Copyright MsArAe © 2024