Welcome to MsArAe الجمعة, 2024-05-17, 10:10 AM
Main | Registration | Login Welcome Guest | RSS
[New messages · Members · Forum rules · Search · RSS ]
  • Page 1 of 1
  • 1
Forum » قســـــــــم فـــراولــــــــة × مانجــــــــــــــــة للأطــفــــال » منتدى التربية السليمة للطفل » المستبد الصغير .. حاربوه في مهده!
المستبد الصغير .. حاربوه في مهده!
لؤلؤه # 1 / 8:18 PM,توقيت المشاركة  : الثلاثاء, 2009-02-24 
مشرفة قسم حواء
Group: Moderators
عدد المشاركات: 1685
 
Reputation: 0 ±
الحالة: غير متصل

اعتنت التربية الإسلامية بتربية الطفل، ومن أهم هذه الوسائل:

1-
إنشاء العلاقة الحميمة بين الآباء والأبناء، لأن هذه العلاقة تنشئ الجو الذي تقبل معه النصيحة من كلا الطرفين، وقد قال الله تعالى لرسوله r : "ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك".

2-
مشاركة الصغار في القيام ببعض المهام مع الكبار؛ حتى لا يفهم أن هذا عمل الكبار فقط فيغرس في نفوسهم أن المشاركة في المجتمع غاية في الأهمية وأن لكل دوره المنوط به، فلا يترك أثراً في نفس بعض أفراد المجتمع منذ صغرهم على كره المجتمع، أو الاستبداد بالرأي وعدم مشاركة الآخرين.

3-
ضرب القصص للأطفال فيما يخص قبول الآخر، والتعاون بين الناس، وأخذ الآراء فيما يخصهم من مسائل.

4-
تصحيح بعض المفاهيم عند الصغار، ومنها أن كثيرًا منهم لا يتعاون إلا مع من له صلة قرابة أو تربطه به صلة حميمة، بل نسعى أن نربي أبناءنا على المشاركة الفعالة في المجتمع، من خلال الأنشطة الاجتماعية المتنوعة، وأن يتعود أطفالنا أن يشتركوا مع غيرهم، ولو كانوا مخالفين لهم في كثير من الأمور، ما دام التعاون في شيء لا حرج فيه من ناحية الشرع، وما دام فيه مصلحة للمجتمع.

5-
تعويد الأطفال على مساعدة المحتاجين وخدمة كبار السن ومساعدتهم، فهذا يزرع في نفوس أبنائنا حب الخير للناس.

6-
المبادرة بالاعتراف بالخطأ حين وقوع الطفل فيه، وأن يكون الآباء في ذلك قدوة لأبنائهم، فإن أخطأ الوالد في أحد أبنائه، فليعتذر له عن الخطأ، أو أخطأ الزوج في حق زوجته، فليعتذر لها أمام الأبناء.

7-
تعريفهم بعاقبة الظالمين من خلال القصص القرآني، والتاريخ المعاصر، وكيف أن كل ظالم أهلكه الله تعالى، مثل فرعون الذي تجبر وتكبر وطغى في الأرض فساداً، واستبد بالرأي، ولم يكن يشاور شعبه.

8-
تربية الطفل قبل كل هذا على تقوى الله سبحانه وتعالى، وأنه عبد، خلقه الله، وأحياه، وأن لله عليه حق السمع والطاعة، وأن يراقب الله تعالى منذ الصغر في كل ما يفعل، وقبل أن يأتي أي سلوك ينظر: هل هذا الفعل لله، أم لغير الله؟



اشكيك لمين وانت الحبيب

 
Forum » قســـــــــم فـــراولــــــــة × مانجــــــــــــــــة للأطــفــــال » منتدى التربية السليمة للطفل » المستبد الصغير .. حاربوه في مهده!
  • Page 1 of 1
  • 1
Search:


Copyright MsArAe © 2024