Welcome to MsArAe الجمعة, 2024-05-17, 11:08 AM
Main | Registration | Login Welcome Guest | RSS
[New messages · Members · Forum rules · Search · RSS ]
  • Page 1 of 1
  • 1
Forum » قســـــــــم فـــراولــــــــة × مانجــــــــــــــــة للأطــفــــال » منتدى التربية السليمة للطفل » اللعب .. دواء لفرط حركة الطفل
اللعب .. دواء لفرط حركة الطفل
لؤلؤه # 1 / 8:12 PM,توقيت المشاركة  : الثلاثاء, 2009-02-24 
مشرفة قسم حواء
Group: Moderators
عدد المشاركات: 1685
 
Reputation: 0 ±
الحالة: غير متصل

تنصح الدكتورة هبة عيسوي أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس بتطبيق العلاج باللعب حتى تتغلب الأم على فرط الحركة وضعف الانتباه لدى الطفل في سنوات الدراسة الأولى وتتلخص خطوات العلاج باللعب في ثماني نقاط:

1-
للعب بالكروت الملونة وهي صور للحيوانات ينقص منها جزء فنسأل الطفل عن الجزء الناقص، وهنا ندرب الطفل على زيادة الانتباه .

2-
علبة الصناديق المختلفة الأحجام بحيث نضع لعبة صغيرة في العلبة الصغيرة في الداخل وتحاط بعلبة أكبر ثم أكبر ونطلب من الطفل التزام الهدوء والتأني حتى يأخذ ما بالداخل فيساعده ذلك على البطء في التصرفات.

3-
نقص على الطفل حكاية ونطلب منه أن يعيدها مرة أخرى وإذا نجح نكافئه.

4-
نشاركه الطفل في الألعاب التخيلية مثل منـزل العروس للبنت ولعبة الحرب للولد بحيث تكون في الحجرة، ونبدأ بوضع الألعاب مع الطفل وربما يمل الطفل من وضع الأشياء ولكن تشجيعه على الاستمرار مطلوب حتى يزيد من قدرته على الجلوس بالتدرج إلى الحد المطلوب.

5-
للعب بالعروسة أو الشخصيات المعروفة مثل بكار بحيث نقوم بعمل تمثيلية ويتوحد الطفل مع شخصية اللعبة فيكون الطفل المثالي ويكسب كثيرًا من الإحسان والاستحسان على تصرفاته الحميدة في اللعب.

6-
لاهتمام بتغيير الألعاب بحيث يزداد تشوق الطفل ولا يعانى الملل.

7-
علينا أن نتركه لعدة فترات حتى يبتكر لعبة أو نساعده على صنع لعبة من الخشب وعلينا أن نثنى عليه.

8-
أخيراً يجب أن نترك للطفل ساعة يومياً يعمل ويتحرك فيها كيفما يشاء دون أن نفرض عليه أية عقوبات وأن نضع حافزًا له بعد ذلك لتعديل سلوكياته غير المطلوبة .



اشكيك لمين وانت الحبيب

 
Forum » قســـــــــم فـــراولــــــــة × مانجــــــــــــــــة للأطــفــــال » منتدى التربية السليمة للطفل » اللعب .. دواء لفرط حركة الطفل
  • Page 1 of 1
  • 1
Search:


Copyright MsArAe © 2024